festivalneapolis

ico

مهرجان نيابوليس18 و 19 ديسمبر

مواكبة لافتتاح فعاليات الدورة 35 لمهرجان نيابوليس الدولي لمسرح الطفل 

انطلق منذ صباح يوم 18 ديسمبر 2022 افتتاح فعاليات الدورة 35 لمهرجان نيابوليس الدولي لمسرح الطفل بالتوازي بين مدينتي نابل وياسمين الحمامات حسب البرنامج المقرر. شهدت المدينتين أنشطة وعروض متنوعة حيث احتضنت دار الثقافة بنابل العرض التونسي الأول « مسرحية مارد بغداد » التي انطلقت على الساعة الحادية عشر صباحا وامتدت حوالي ساعة بحضور أكثر من 120 طفل كانت سعادتهم غامرة بهذه الأنشطة الترفيهية. ازداد الاقبال وارتفع عدد الحضور في العرض التونسي الثاني « مسرحية البجعات » التي دامت أكثر من ساعة وانتهت على الساعة الرابعة والنصف ليسدل الستار على فعاليات اليوم الأول بالنسبة لمدينة نابل والتي كانت موجهة للأطفال ذوي 5 سنوات فما فوق.

كان برنامج مدينة ياسمين الحمامات أيضا غنيا من حيث العروض اذ انطلقت مسرحية « غابة الموز » على الساعة الحادية عشر صباحا بقاعة سينما الأوديسة ثم تلاها عرض مسرحي مسائي بعنوان « مملكة الألوان » قدمته فرقة جزائرية. كان الاقبال على العرضين محترما اذ تجاوز 50 طفلا أعمارهم ابتداء من 6 و 7 سنوات  

أما الأمس 19 ديسمبر 2022 فانطلق التنشيط الخارجي منذ الثامنة صباحا من الجرة نابل حيث قدم الفنان فادي محواشي عرض كوميدي تلاه عرض مسائي لنفس الفنان في الأحواش فيما أحيت فرقة الفنان وائل الساحلي عرضا موسيقيا في الأقواس.

 تواصلت العروض بقاعة الثقافة نابل من خلال عرض صباحي من دولة العراق كان عنوانه « الأيفون القصير » ثم المسرحية التونسية « عصفور الجنة » في مساء نفس اليوم وشهد العرضين اقبالا كثيفا وأجواء رائعة بشبابيك مغلقة. 

شهد نزل المدينة عرضا مسرحيا من لبنان برحبة ياسمين الحمامات وذلك قبل بداية برنامج « أيام الخرافة » التي كانت بنكهة مصرية من خلال خرافة « البذرة المسحورة » قبل أن يفسح المجال للحدث الرئيسي لهذا اليوم ألا وهو الافتتاح الرسمي للمهرجان بقاعة الأوديسة بالمدينة ياسمين الحمامات الذي قدمته الممثلة رباب سرايري. 

افتتحت وزيرة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن امال بلحاج موسى الحفل حيث أكدت من خلال خطابها على أهمية الإحاطة بالطفولة والعمل على الجوانب التربوية، التثقيفية والترفيهية كما استحضر المنسق العام للمهرجان السيد نزار الشمنقي بعض الأرقام وذكر بأن هذه الدورة ستتمحور حول تأثير التكنولوجيات الحديثة على الأطفال بين الإيجابيات والسلبيات وذلك في علاقة بمسرح الطفل.

 في ختام حفل الافتتاح تم تكريم ثلة من قدماء الجمعية السادة الكرام: حمادي الديماسي، راضي القلال. عبد الستار الأديب وفهري القماطي  

يذكر ان النقل من والى المدينة ياسمين الحمامات بواسطة الحافلات كان مجانيا وسيتواصل كذلك خلال الثلاث أيام الأولى من الافتتاح. لمزيد دعم الحضور وتعزيز الجانب التواصلي، قامت اللجنة المنظمة للمهرجان بحملة لتوزيع المنشورات الاشهارية.

 من المنتظر أن تتواصل العروض بوتيرة متصاعدة يوم الثلاثاء ويمكنكم الاطلاع على برامج العروض من خلال الموقع الرسمي للمهرجان