festivalneapolis

ico

مهرجان نيابوليس 23 ديسمبر

الرسم تجسيد للجمال، والمسرح تجسيد للأفكار وهما معاً من أشد الوسائل فاعلية في التثقيف والتنوير « إبراهيم البليهي » 

يوم أمس الجمعة 24 ديسمبر 2022 هو اليوم السادس لفعاليات الدورة 35 لمهرجان نيابوليس الدولي لمسرح الطفل. دورة كانت ومازالت احتفالية، استعراضية وتثقيفية. أحداث هذه مثلت متنفسا للأطفال بعد ضغوط الامتحانات وفرصة للأولياء الراغبين في الإحاطة بأبنائهم وذلك بتنمية قدراتهم الاجتماعية والمعرفية والترفيه عنهم في نفس الوقت. 

بداية تغطيتنا لأحداث هذا اليوم ستكون من مدينة نابل عاصمة المهرجان، حيث عادت المسرحية المصرية « علي بابا والأربعين حرامي » في عرض ثان كان هذه المرة في دار الثقافة بنابل بعد العرض الأول الناجح فنيا وجماهيريا في قاعة مدرج سيزار ياسمين الحمامات يوم الثلاثاء الماضي. تواصل برنامج دار الثقافة بعرض للمسرحية البلجيكية « سندباد » التي انتهت على الساعة 16:30 تقريبا وكان معلوم التذاكر 5 دنانير للعرض الواحد. 

حضور الدول العربية الشقيقة والصديقة كان لافتا في هذه الدورة وذلك ايمانا منهم بقيمة المهرجان واحتراما لتاريخه الحافل منذ 35 سنة. فإضافة لدولة العراق، لبنان، الجزائر ومصر الرائدة في مجال المسرح والسينما، شاركت أيضا دولة الامارات العربية المتحدة بمسرحية فتاة القمر التي انطلقت على الساعة 15 في قاعة سينما الأوديسة ياسمين الحمامات سبقها عرض صباحي لمسرحية « غابة الأحلام ». 

ننتقل الى قاعة لوليفي ياسمين الحمامات التي احتضنت اليوم عرضين متتاليين لمسرحية « في أحلامك » بين الساعة 12 والساعة 15. الجدير بالذكر أن هذا العرض يندرج ضمن العروض الموجهة للطفولة المبكرة أو ما يعرف ب « مسرح الرضع » تقدمها فرقة فرنسية قادمة خصيصا من مدينة مونتبيليه. قاعة مدرج سيزار ياسمين الحمامات كانت هي الأخرى مسرحا للعرض التونسي « طبيب الضيعة » الموجه لجميع الأعمار والذي تلاه عرض أخر في الفترة المسائية بعنوان « أفان تونس » استمر حوالي ساعة لينتهي برنامج القاعة لهذا اليوم على الساعة 17 تقريبا. 

نختم تغطيتنا لعروض هذا اليوم بعودة على برنامج قاعة هال 3 ياسمين الحمامات التي احتضنت خرافة من حكايات « يوسف البقلوطي ». كانت هذا العرض هو الأخير في برنامج أيام الخرافة التي أمتع الأطفال منذ بداية المهرجان من خلال من خلال 5 عروض انطلقت منذ يوم الاثنين الماضي