festivalneapolis

ico

مهرجان نيابوليس 20 ديسمبر

تتواصل لليوم الثالث على التوالي فعاليات مهرجان نيابوليس الدولي لمسرح الطفل بنابل بنسق متسارع حيث تشهد مدينتي نابل وياسمين الحمامات أجواء احتفالية بامتياز، برنامج هذا اليوم الثلاثاء 20 ديسمبر 2022 ضم 11 نشاط سواء في القاعات أو في أماكن مفتوحة مقارنة ب 4 أنشطة يوم أمس.

 تمثل الحدث الرئيسي لهذا اليوم في احتفالية « لمة نيابوليس » وهي كرنفال يجمع بين المسرح الاستعراضي والاحتفالي إضافة الى عروض موسيقية، قام جمع كبير من الحضور تجاوز 2000 شخص بجولة كاملة في مدينة نابل مهد المهرجان اذ انطلقت الاحتفالية من الأحواش على الساعة 11 صباحا مرورا بنهج ماربيلا والجرة وصولا الى مقر الولاية حوالي الساعة الواحدة بعد الزوال أين استمر العرض لساعة أخرى. 

 شهد كرنفال » لمة نيابوليس » مشاركة عدة فرق موسيقية وفنية ضمت وفودا أجنبية إضافة الى حضور أغلب رياض الأطفال والنوادي التي أضافت حيوية كبيرة للحدث.

واصلت دار الثقافة بنابل احتضان العروض المسرحية من خلال برمجة شبيهة بالأمس ضمت عرضين كان الأول صباحيا وتمثل في الخرافة المصرية « البذرة المسحورة » والثاني مسائيا تحت عنوان « جنة القطط » وهي مسرحية تونسية موجهة للأطفال ذوي 4 سنوات فما فوق انطلقت على الساعة 15:30 وانتهت حوالي الساعة 17 بحضور أكثر من 120 طفل. 

ننتقل الى المدينة ياسمين الحمامات التي كان يومها أيضا حافلا بالأحداث اذ شهدت 7 عروض مسرحية في القاعات ومائدة مستديرة حول « الفلسفة الموجهة للطفل » كانت بالتعاون مع معهد تونس للفلسفة. حيث أكد القائمون على هذه الندوة على ضرورة احترام الأطفال والإحاطة بهم لمساعدتهم على بناء شخصية سوية واكتشاف مهاراتهم وصقلها. 

بالنسبة للعروض المسرحية فقد كانت مقسمة على ثلاث قاعات، ونبدأ بقاعة سينما الأوديسة أين تم تأدية عرضين للمسرحية الاسبانية « عطب 404 » انطلق الأول على الساعة 11 والثاني على الساعة .15 بحضور قرابة 70 طفل. 

قاعة لوليفي هي الأخرى فتحت شبابيكها اليوم أمام عرضين متتاليين للمسرحية البلجيكية « سندباد » أما قاعة مدرج سيزار ياسمين الحمامات فقد انضمت اليوم للمهرجان من خلال احتضانها للمسرحية المصرية « علي بابا والأربعين حرامي » في الفترة الصباحية ثم العرض المسرحي التونسي « صندوق عجب » في مساء نفس اليوم. 

يذكر ان ملتقى انتظم اليوم بقصر البلدية بنابل تم خلاله استقبال الوفود الأجنبية المشاركة في المهرجان حيث عبروا عن سعادتهم بالمشاركة في هذا المحفل العريق وذلك بحضور السيدة رئيسة البلدية السيدة بسمة معتوق والسيدة مندوبة الشؤون الثقافية. 

باختتام أحداث هذا اليوم يتحول مهرجان نيابوليس الدولي لمسرح الطفل الى كرنفال حقيقي يزخر بالتنوع الثقافي وتلاقح الحضارات وسط فرحة وبهجة الأطفال المشاركين إضافة الى ردود فعل إيجابية جدا من الأولياء وتعبير عن الرضا